
تاريخ الأدب العربي هو التأريخ لنشأة وتطور والعصور التاريخية التي ألمت الأدب العربي. ويتضمن أهم أعلامه من الشعراء والكتاب. كما يتناول الأغراض الأدبية ,كالشعر والقصة، و المسرحية و المقامة و المقال والظواهر الأدبية، مثل النقائض و الموشحات وأسباب الهبوط والصعود والاندثار.
- معلم: khadidja soumeur

الدرس موجه لطلبة السنة أولى لغة إنجليزية/ أستاذ ثانوي
- معلم: kounih brahim

مسايرة لطبيعة هذا العصر الذي يتسم بسرعة التطور العلمي والتنوع المعرفي، أضحى من الضروري استثمار أفضل النظريات العلمية في الطرائق التعليمية، كالتي من شأنها أن تحقق له اكتساب العلم والمعرفة، بأيسر السبل وأفضل الكيفيات، وتساعده على التحكم في الكم المعرفي الهائل، الذي_وإن كاف في ظاهره سهل المنال بالنظر إلى وسائل التواصل الحديثة_ أصبح أكثر صعوبة من حيث كثرة المعلومات وتنوعها وتشعبها، من ناحية، وتباين العلاقات بينها وتداخلها من ناحية أخرى.
مقياس اللسانيات من المقاييس الهامة في الجامعة الجزائرية لدىاقسام اللغة العربية و آدابها ، لما تقدمه للطالب من آليات يمكن الاتكاء عليها في تحليله للغة .كما يحاول هذا المقياس بمفرداته و مفاهيمه أن ينقل الطالب من محاضرات تمهيدية للدرس اللساني الحديث و الربط بينها و بين اللسانيات العربية أي أن الطالب في هذه المرحلة بحاجة الى الاطلاع على ما كتب في حقل الدرس اللغوي وقد توزعت مفردات هذا المقياس على المحاور التالية :
الجانب النظري :
أولا: مدخل تاريخي للدراسات اللغوية
ثانيا: النظرية السوسورية
ثالثا: دورة التواصل (الخطاب) عند اللسانيين الغربيين
رابعا: علم اللسان وفروعه:
خامسا: النظريات اللسانية الحديثة
الجانب التطبيقي:
- تحديد وشرح المفاهيم اللسانية
- التعريف بحياة دوسوسير
- التعريف بكتاب دي سوسير
- تطبيق المفاهيم اللسانية لدي سوسير على بعض النصوص
- التعريف بالمناهج اللسانية
- التعريف بالمستويات اللغوية
- تطبيقات بشكل عروض وبحوث توزع على الطلبة
- معلم: chaouach abdelkader